تحتوي هذه الصفحة على إجابات للأسئلة العامة التي يتم معالجتها من قبل فريق الدعم، علاوة على بعض التلميحات التي وجدناها مفيدة وقدمناها هنا كأسئلة.

 ماذا افعل إذا كان جهاز الحاسب لدي لا يظهر إي أشارة إلى الشاشة ... ؟

أولا تأكد من وجود الإشارة الكهربائية بجهازك، وإذا لم تتوفر إما أن يكون الجهاز غير متصل بالكهرباء وأما أن تكون وصلت جهازك بتيار كهربائي عالي أدى غالى حرق وحدة تزويد الكهرباء بالجهاز، وهنا يمكننك الاتصال بنا لاستبدال هذه الوحدة بوحدة جديد، أما إذا وجدت الإشارة الكهربائية بجهازك وما زالت المشكلة موجودة، فأن هذا يعود إلى خلال بأداء بعض مكونات الجهاز، قم بزيارتنا وسنعمل على تحديد المشكلة وإصلاحها

العودة إلى الأعلى

ماذا لو كان جهازي يتوقف أثناء العمل أو يتم إعادة التشغيل تلقائيا ... ؟

إذا كان التوقف دائما خلال تشغيل برنامج معين، فان هذا يعود إلى خلل معين بالبرنامج الذي تستخدمه، وقد يكون ذلك نتيجة خلل معين بالبرنامج أو عدم تركيبه بالشكل الصحيح، أو انك تقوم باستخدام غير منطقي بأداء العمليات، إما إذا كان التوقف يظهر بشكل عشوائي ويظهر عند تشغيل بعض أو جميع البرامج، فان السبب  قد يكون إما بنظام التشغيل (ويندوز مثلا) أو خلل آخر بمكونات الجهاز الأخرى، وابدأ أولا بإعادة تحميل الويندوز، وإذا استمر الخلل فان ذلك يعود إلى خلل بأحد المكونات الصلبة للجهاز، وفي معظم الحالات قد يكون الخلل ناتج من اللوحة الرئيسية على الجهاز، أو خلل بعض المكونات الأخرى، وهنا يتطلب تدخل فني مختص لتحديد وحل المشكلة

العودة إلى الأعلى

ما هي الأسباب التي تجعل الجهاز يعمل بشكل بطيء ... ؟

تختلف الأسباب، قد يكون ذلك عائدا إلى سرعة الجهاز وحجم الذاكرة العشوائية به (RAM)، أو قد يكون نتج عن كثرة تحميل البرامج على القرص الصلب، وقد يكون ناتج عن إصابة الجهاز بفيروسات تحد من سرعته وتسبب المزيد من المشاكل الأخرى، وننصح هنا بعمل نسخة احتياطية من جميع الملفات، ومن ثم إعادة تركيب نظام التشغيل مثل ويندوز، أو استخدام برامج فحص وتنظيف الفيروسات، وفي هذه الحالة سيتم إعادة سرعة الجهاز طبقا لمواصفاته، إما البطء الناتج عند تشغيل بعض البرامج الكبيرة التي تتطلب حجم كبير من الذاكرة مثل برامج معالجة وتحرير الصور والبرامج الهندسية فإننا ننصح بهذه الحالة بزيادة الذاكرة العشوائية على الجهاز (RAM)

العودة إلى الأعلى

ما هي الفيروسات، وكيف يمكن التخلص منها، وحماية الجهاز بشكل دائم ... ؟

الفيروس هو عبارة عن برنامج يهدف إلى أعمال تخريبية تضر بأداء الجهاز والملفات الموجودة به، وبالتالي فانه يوجد العديد من هذه البرامج (الفيروسات)، وجميعها تهدف إلى أعمال تضر بأداء الجهاز والملفات الموجود به، وعددها كبير جدا، ومنها ما يعمل على تقليل سرعة الجهاز، ومنها ما يصيب أنواع معينة من الملفات، ومنها ما يصيب الملفات الرئيسية التي يستخدمها نظام التشغيل وبالتالي تعيق من استخدام الجهاز، ومنها ما يسبب بإعادة تشغيل الجهاز بعد فترة بسيطة من الاستخدام، ومنها ما يعطل أداء بعض البرامج، والصحيح لا يمكن حصر أنواع التخريب التي تعملها هذه الفيروسات، لان عددها كبير جدا

أما الحماية منها فتتم من خلال تركيب احد برامج مضادة الفيروسات (مثل McAfee, Norton) ، ولا يكفي تركيب هذه البرامج فقط، بل يجب تشغيل خاصية التحديث التلقائي لها والتي ستعمل تلقائيا عند اتصالك بالانترنيت لتقوم بتحديث الجهاز ضد الفيروسات الجديدة والتي تم اكتشافها ومعالجتها من قبل الشركة المنتجة لبرنامج مضاد الفيروسات، ولا يعني هذا إن جهازك سوف لا يصاب بفيروس، فقد يظهر فيروس جديد لا يستطيع برنامج مضاد الفيروسات التعرف عليه، لكن عند استخدامك برامج مضادة جيدة وعالمية فانك غالبا ستكون آمنا من الفيروسات بشكل اكبر من المستخدمين الآخرين.

وتجدر الإشارة هنا إن الفيروسات تنتقل إما من خلال فتح مرفقات البريد الالكتروني غير المعروفة، وهنا ننصح بعدم فتح الرسائل من الأشخاص اللذين لا تثق بهم، أو حتى ممن ثق بهم وتجد عنوانا غريب لرسالة البريد الالكتروني، وتنتقل الفيروسات من خلال استخدام الاسطوانات بمختلف أنواعها والتي استخدمت (أو تم نسخها) من أجهزة مصابة بالفيروسات. إما إذا كنت تمتلك خاصية الفحص التلقائي ببرنامج مضاد الفيروسات على جهازك، فانه غالبا ما يتعرف على الفيروس ويظهر لك رسالة تحذيرية

العودة إلى الأعلى

 كيف يمكن تحويل واجهة الويندوز إلى اللغة العربية أو العكس (الانجليزية) ... ؟

إذا كنت تستخدم الويندوز اكس بي Win XP ، فأولا يجب التأكد من إن الإصدار المتوفرWindows XP Professional، وذلك عند الضغط على بزر اليمين على الماوس واختيار الأمر Properties وقراءة نوع النسخة المتوفر لديك، أما إذا وجدت الإصدار Windows Home Edition، فأول ما ينبغي عمله هو ترقية الويندوز لديك إلى الإصدار Windows XP Professional ، وبعدها يمكنك استخدام برنامج خاص اسمه Multi Language، وتركيبه على الجهاز، ومن ثم الانتقال إلى Control Panel>Language and Regional Options ومن ثم اختيار الواجهة العربية، وبطريقة مشابهه للغة الانجليزية، ويلزم هنا إعادة خروج المستخدم من النظام والدخول مرة أخرى، أو إعادة تشغيل الجهاز

العودة إلى الأعلى

الطابعة لا تعمل عند إرسال أمر الطباعة ... ؟

هنالك عدة إجراءات للتأكد من سلامة توصيل الطابعة عملها بشكل جيد

1- تأكد إن الطابعة موصولة بالكهرباء ومؤشر الاتصال بالكهرباء مضيء

2- تأكد إن الطابعة موصولة بالجهاز

3- تأكد من وجود الأوراق بالطابعة

4- تأكد من الطابعة الافتراضية، وذلك عند فتح لوحة التحكم ثم اختيرا الطابعات والفاكسات ستجد أسماء الطابعات المتوفرة لديك (إن لم يكن فيلزم تركيب برنامج تعريف الطابعة على الجهاز بالاسطوانة الواردة مع الطابعة عند شراءها)، والطابعة الافتراضية يكون مشار بإشارة (صح) فوقها، إذا لم تكن اضغط بزر الماوس الأيمن على اسم الطابعة، واختر الأمر (تعين افتراضي)

5- تأكد من إن الطابعة ليست معطلة، أضغط على الزر الأيمن بالماوس وتأكد من عدم وجود إشارة على الأمر (تعطيل)

6- قم بطباعة صفحة اختبار، من خلال الضغط على الطابعة ومن ثم الضغط بالزر الأيمن للماوس واختيار الأمر (خصائص) ومن ثم طباعة صفحة اختبار

هذه هي أكثر المشاكل شيوعا للطابعات المتصلة بالجهاز مباشرة، إما إذا كنت تعمل على طابعة مشاركة على الشبكة، تأكد من انك متصل بالشبكة وان لديك صلاحية لاستخدام الطابعة من ثم تحقق من الإجراءات السابق شرحها

العودة إلى الأعلى

 عند تشغيل الجهاز يظهر لي رسالة Insert System Diskette ... ؟

ابسط الأسباب هو وجود اسطوانة (ديسك أو قرص) بمشغل الأقراص، قم بإخراجه والضغط إي مفتاح للاستمرار، وإلا فقد يرجع السبب إلى عطل بنظام التشغيل الرئيسي، والذي قد يكون ناتج عن عطل بوحدة التخزين الصلبة أو وجود فيروس، وبالحالة الأولى يجب تركيب وحدة تخزين جديدة وتهيئتها بنظام التشغيل المناسب، وبالحالة الثانية يجب إرسال الجهاز للفني والاتصال بنا لعمل الإجراء المناسب وخاصة بحال وجود ملفات ومعلومات هامة بالجهاز، أما العبث بدون معرفة قد يزيد من المشكلة

العودة إلى الأعلى

ماذا يلزمني قبل إعادة تركيب نظام التشغيل (ويندوز) لجهازي ... ؟

ينبغي عليك أولا عمل نسخ احتياطية من ملفاتك، حتى تقوم بإعادتها بعد إتمام عملية إعادة تركيب نظام التشغيل مرة أخرى، ومن ثم تأكد من وجود اسطوانة نظام التشغيل الأصلية، بالإضافة إلى البرامج المساعدة للتعرف على مكونات الجهاز، مثل برنامج تعريف بطاقة الشاشة، أو جهاز المودم، أو بطاقة الشبكة وغيرها، وبحال عدم توفر هذه البرامج فانه يمكننا عمل نسخ لهذه البرامج من خلال برامج خاصة لدينا ومن ثم إعادة تركيبها بعد إتمام تركيب نظام التشغيل

العودة إلى الأعلى

 الماوس لا تعمل بشكل جيد ... ؟

ببساطة قم بفصل الماوس بعد إغلاق الجهاز، واستبدالها بماوس جديدة

العودة إلى الأعلى

ماذا يحدث عند توصيل الجهاز بتيار كهربائي غير المخصص له ... ؟

إذا كان التيار الجديد اقل من التيار المخصص للجهاز، مثلا تم توصيل الجهاز المعد للعمل بتيار كهربائي 220 فولت بتيار اقل منه مثل 110 فولت، فليس هنالك إي مشكلة قم بتوصيله بالتيار المناسب له، أو قم بتعديل وضع التيار بالجهاز للعمل مع التيار الجديد، إما إذا حدث العكس فانه يلزم تبديل مزود الكهرباء الموجود بالجهاز أو إعادة إصلاحه

العودة إلى الأعلى

لم أتكمن من تشغيل بعض الألعاب، ومع إن العديد من الألعاب الأخرى تعمل بشكل جيد ... ؟

قد يلزمك إلى إضافة بطاقة تعريف للشاشة بدقة أعلى

العودة إلى الأعلى

كيف يمكن إضافة خدمة DSL ... ؟

يمكن تفعيل خدمة DSL  بالاتصال برقم 907 من هاتفك المراد تشغيل الخدمة له، ومن ثم الانتظار لموافقة شركة الاتصالات السعودية وبمجرد الموافقة يمكنك الاتصال بنا أو تعبئة طلب الخدمة، ودفع الرسوم المقررة لخدمة عن الفترة التي تحتاجها، وسيتم إرسال فني لتفعيل الخدمة خلال 12-24 ساعة من وقت تسديد الرسوم،حيث يمكنك الحصول على رقم المستخدم والرقم السري الخاص بتفعيل الخدمة خلال ساعة واحدة أثناء أوقات العمل الرسمي لنا

العودة إلى الأعلى

 ما هي أرقام الاتصال الهاتفي للانترنيت التي ننصح بها ... ؟

جميع أرقام الاتصال الهاتفي للانترنيت تبدأ بالرقم 366، وعلى الرغم من ارتفاع كفأه الخدمة المقدمة من مزودي شركات الانترنيت ، إلا إننا ننصح باستخدام احد الأرقام التالية:3660300،3660123

العودة إلى الأعلى

 ما هي السرعة الطبيعة للاتصال العادي بالانترنيت ، ولماذا تنخفض السرعة أحيانا ... ؟

السرعة الطبيعية عادتا تفرض أن لا تقل عن   56Kbps-46Kbps، وقد تنخفض هذه السرعة أحيانا إلى حوالي 30Kbps، أو أكثر بقليل ويعود هذا إلى عيب بالمودم المثبت على جهازك، وننصحك بتغيره ، ونحن نقدم خدمة تركيب المودم الجديد وتشغيله لك

العودة إلى الأعلى

هل يمكنني عمل شبكة لاستخدام الانترنيت بالمنزل، وهل ممكن أن اعمل من خلال الجهاز المحمول ... ؟

يمكنك عمل شبكة سلكية أو لا سلكية داخل منزلك، ويمكنك التنقل بجهازك المحمول داخل المنزل بدون وصلات أو أسلاك عند توفر الخدمة بجهازك، ونحن نقدم حلول مميزة لهذا النوع من خلال الاتصال بنا، أو تعبئة طلب الخدمة، إلا أن المسافات المخصصة للتنقل بالجهاز داخل المنزل تحدد بنوع الأجهزة التي تستخدمها وبمسافة بعد الجهاز عن منطقة التوزيع الموجود بمنزلك وبالحواجز ونوعها والتي قد تعيق أو تقلل من ضعف إشارة الإرسال

العودة إلى الأعلى


جهازي لم يعد متصلا بشبكة الاتصال السلكي الموجود بالمكتب أو المنزل ... ؟

أولا تأكد من اتصال كيبل الشبكة بالجهاز ومأخذ الشبكة بشكل صحيح وان الكيبل يعمل (يمكن فحص الكييل من خلال جهاز فحص الكوابل) ومن ثم تأكد من اتصال كيبل الشبكة بالمكان الصحيح بموزع الشبكة الموجود داخل غرفة التحكم الرئيسية، وإذا ظهر إن الكيبل موصول بشكل جيد بمأخذ الشبكة على الشاشة لديك، ولم يتم الدخول أو التعرف على الشبكة، فيلزمك إعادة عمل إعدادات الشبكة لديك، ويعتمد الإعداد على نوع التعريف (مجموعة عمل WORKGROUP) أو من خلال التعريف على مجال بالخادم رئيسي(DOMAIN) الذي يستوجب عليك إعادة تعريف الجهاز على المجال (DOMAIN)

العودة إلى الأعلى

ماذا يتطلب عند تركيب شبكة اتصال لاسلكي ... ؟

يتطلب وجود موزع لاسلكي (Access Point) لربط الأجهزة ضمن الشبكة، بالإضافة إلى توفير كرت اتصال لاسلكي داخلي أو خارجي لجميع الأجهزة المطلوب إن تعمل ضمن نطاق الشبكة، أو توفر خاصية الاتصال اللاسلكي للأجهزة المحمولة التي سوف تعمل ضمن نطاق الشبكة، ومن ثم عمل الإعدادات اللازمة للشبكة

العودة إلى الأعلى

ما هي المساحة التي تغطيها شبكة الاتصال اللاسلكي داخل المكتب ... ؟

تعتمد أولا على المزايا المتوفر بموزع الشبكة اللاسلكي، بالإضافة إلى بعد الأجهزة عن الموزع، إضافة إلى وجود الحواجز ونوعيتها، وغالبا ما يتم التوصل إلى تغطية مساحة 92 مترا للأجهزة التي تعمل ضمن مناطق مكشوفة، وقد تنخفض إلى النصف عند وجود حواجز، وهذه ليست قاعدة عامة، ولكن يعتمد ذلك على نوعية الحواجز ونوعية الأجهزة المستخدمة، وننصح هنا باستخدام الماركات المشهورة لعمل الشبكات اللاسلكية لضمان وصول قوة إشارة جيدة بين الموزع والأجهزة المتصلة معه، وهنالك طرق أخرى تمكننا من زيادة تغطية منطقة التوزيع من خلال توصيل عدة موزعات لاستقبال الإشارة وتقويتها وتوصيلها إلى الأجهزة البعيدة وبالتالي يمكن التوصل إلى تغطية مساحة اكبر

العودة إلى الأعلى

ما هي البرامج المناسبة للمؤسسات والشركات ... ؟

تعتمد حسب نشاط المؤسسة أو الشركة، وننصح بزيارة الصفحة الخاصة بالبرامج للتعرف على احتياجاتكم ، ونسعد بتقديم الاستشارة لكم مجانا بدون مقابل من خلال الاتصال الهاتفي بنا أو تعبئة طلب الخدمة، كما انه بإمكانك طلب زيارتنا لموقع عملك (للقطاعات الخاصة سواء المؤسسات أو الشركات أو القطاعات العامة فقط) وبدون مقابل، ونترك لك حرية اختيار احد خدماتنا أو الاتصال بالمؤسسات أو الشركات الأخرى المقدمة للخدمة، زيارتنا لك هي شرف لنا، وخدمتك هي شعارنا

العودة إلى الأعلى


ما هي البرامج المناسبة لأداء بعض الإعمال البسيطة بالمنزل ... ؟

يعتمد ذلك لحاجتك من هذه البرامج، إلا إننا ننصح باستخدام برامج مايكروسوفت أوفس لتلبية إغراض معالجة النصوص أو الجداول الالكترونية و إجراء بعض العمليات الحسابية أو تنظيم الإعمال بالمكاتب الصغيرة، وقد يتعدى ذلك إلى الرغبة بإجراء بعض التصاميم التي توفرها برامج أخرى، أو إعداد بعض الإعمال التي تتعلق بمراسلات الفاكس، أو استقبال المكالمات الهاتفية وإجراء التسجيل الآلي، وغيره، ويصعب هنا حصر جميع الاحتياجات، إلا انه يمكنك الاتصال بنا، أو تعبئة طلب الخدمة حتى نتمكن من تحديد البرنامج المناسب لاحتياجاتك

العودة إلى الأعلى


 كيف أشتري جهاز حاسب جديد، وما هي المتطلبات اللازم توفرها بالجهاز ... ؟

العديد من الأسئلة تتبادر إلى ذهن كل من يرغب بشراء جهاز كمبيوتر شخصي أو محمول، والسؤال هنا ما هي المواصفات المطلوبة لجهاز الكمبيوتر الجديد؟ والإجابة قد تختلف من شخص إلى آخر، وأهم ما ينبغي التفكير به عند شراء جهاز جديد هو الهدف الأساسي من شراء الجهاز والذي يحدد المواصفات المطلوب توفرها بالجهاز، ولكن لا بد من البحث عن المواصفات التي تتفق مع متطلبات العصر، كتوفر سرعة مناسبة للجهاز، وسعة كافية من الذاكرة تلبي الغرض من استخدامه بالإضافة إلى توفر خاصية الاتصال اللاسلكي ، وحجم مناسب لشاشة العرض، ويجب أن لا تنسى أهمية ماركة الجهاز وتوافق متطلباتنا مع سعر الجهاز.

وقد تحتاج إلى استشارة خاصة لتحديد نوع ومواصفات الجهاز المناسب لك، يمكنك الاتصال بنا  أو طلب زيارتنا من خلال تعبئة طلب الخدمة، وسنقوم بتحديد مواصفات الجهاز المناسب لك

العودة إلى الأعلى

ماذا يكلفني طلب الاستشارة عند الاتصال بكم، وهل يمكن الحصول على الاستشارة المجانية ... ؟
 

تقديم الاستشارة لك مجانا بدون مقابل من خلال الاتصال الهاتفي بنا أو تعبئة طلب الخدمة، كما انه بإمكانك طلب زيارتنا لموقع عملك (للقطاعات الخاصة سواء المؤسسات أو الشركات أو القطاعات العامة فقط) وبدون مقابل، ونترك لك حرية اختيار احد خدماتنا أو الاتصال بالمؤسسات أو الشركات الأخرى المقدمة للخدمة، زيارتنا لك هي شرف لنا، وخدمتك هي شعارنا

العودة إلى الأعلى


 

جميع الحقوق محفوظة - بالي لخدمات الحاسب الآلي    Copyright (c) 2011 - BALI COMPUTER SERVICES - All rights reserved